07‏/07‏/2011

أوراق

هي الورقة الأخيرة التي يودع بها حبيب حبيبته.
نص أدبي للكاتب والروائي الفلسطيني غسان كنفاني. 

أعجبني النص فأردت أن أشاطره معكم..  

((... أنا مشوش جداً.. لذلك تبدو أفكاري مهزوزة... والذي يشوشني خبر زفه الطبيب إلي ظهر أمس.. لقد بدأ هذا القلب المسكين يتعب.. إنه يخفق بلا جدوى.. وحينما أنظر الآن إلى الأشياء أحس بأنني خارجها.. إنها مسحوبة من المعقول.. إنني لا أخاف الموت، ولكنني لا أريد أن أموت.. لقد عشت سنوات قليلة قاسية وتبدو لي فكرة أن لا أعوض فكرة رهيبة.. إنني لم أعش قط.. لذلك فأنا لم أوجد.. ولا أريد أن أغادر دون أن أكون، قبل المغادرة موجوداً.. أتعرفين الذي أعنيه؟؟... إن شعوري غريب جداً.. شعور إنسان كان ذاهباً إلى مكان ما كي يتسلم عملا ملائماً، فمات - فجأة - في الطريق..

إن شعوري الآن هو هذه " الفجأة " بالذات...

لتحاولي أن تنسيني.. أنا لا أستحق ذكراك عني، كوني متأكدة من ذلك.. أنت تملكين الأمل ولألوان والحياة والذكاء والجمال.. فلماذا تتمسكين بإنسان لا يملك سوى سواد قدره؟ حاولي أن تنسي.. أو حاولي أن تصعدي - وأصر على هذه الكلمة - أن تصعدي ذلك الحب إلى صداقة.. أنا لن أحاول شيئاً، سوف أرقبك وحينما أراك سعيدة.. سوف أشعر بأنني لست سبباً في تعاسة إنسان أحبه.. أحبه رغم كل شيء.. كوني متأكدة أنني لا أعتقد أنك سبب تعاستي.. لقد شغلت ثلاث سنوات من حياتي بأمل لم أذق مثله كل عمري.. وهذا يكفي في عالم لا يعطي المقابل..

آه يا عزيزتي لو استطعت فقط أن أمزق هذه الرسالة وأكتب لك واحدة أخرى أكثر إشراقاً.. آه لو استطعت.. ولكني أعرف أنني لا أستطيع.. إن الذي يستحق التمزيق هو حياتنا جميعاً..

آه لو استطعت أيها الحب أن نتفق أنا وأنت والقدر
على تمزيق هذا الطابع الحزين للعالم
إلى قطع صغيرة صغيرة..
ثم نعيد بناءه كما تشتهي قلوبنا! ))

هناك 4 تعليقات:

  1. غسان؛ الثائر المبدع!
    :)

    لو أننا نستطيع لملمة الشظايا و إعادة تركيبها لكانت حياة "أفضل" ربما و لكن أيضا ً خالية من التشويق المصاحب لخيبات الأمل و مصدر الأمل

    ردحذف
  2. تسلم ايديك وتسلم ايدين غسان، رائعة.
    بس لو قراتها المسا كان احسن لانو بتغير النا مزاجنا وبتزكرنا باحزانا من ااول النهار.

    شكرا مرة تانية.

    حنين

    ردحذف
  3. ((إنني لم أعش قط.. لذلك فأنا لم أوجد.. ولا أريد أن أغادر دون أن أكون، قبل المغادرة موجوداً.. أتعرفين الذي أعنيه؟؟..))

    انا اللي بعرف يا غسان....رحمة الله عليك


    شكرا لكِ كيكي على اختيارك .

    ردحذف
  4. هادي وحدة من قصص سرير رقم 12 ولا أنا غلطانة؟؟

    بيجنن غسان :) كالعادة

    ردحذف