24‏/02‏/2010

" مش حلوة "

أول عبارة تطلقها زميلتي في العمل على كل موظفة جديدة تنضم إلينا بداية كل عام. دون اهتمام لخلفيتها أو بيئتها أو حتى اجتهادها ومدى إجادتها لما تعمل، تختصرالتعريف بهذه الإنسانة لحظة وصولها بهذه العبارة، وهي تعني أنها امرأة غير جميلة - أو ما عنته زميلتي حقا أنها قبيحة - طبعاً من وجهة نظرها هي، على اعتبار أن زميلتي هذه تتربع على عرش جمال العالم!
وإلى جانب هذه العبارة تضيف نظرة من الاستياء وتضم شفتيها بقرف ليصدر الحكم بأنها شخص لايستحق العناء والتقدير وأن علينا جميعا أن نبادر بكرهها.
بالرغم من أنها عبارة مجحفة حقاً، إلاّ أنها عبارة ملفتة جداً، وتستوقفني كلما سمعتها منها ومن غيرها. انطباعاتنا الأولى وتقيمنا للآخرين يعتمد على المظهر، المظهر فقط. الشخص " الأكابر" او "ال ستايل" أو " ال هايلايف" ممن يحسن الاهتمام بهندامه و يرتدي غالي الثياب ذو وجه جميل و ملامح خلابة ، تلقائيا هو شخص يستحق التقدير و"رائع"، مع أنه قد لايكون في الحقيقة كذلك أبداً، بل قد لايعدو أن يكون أكثر من تافه فارغ، معدوم الثقافة - تماما كمن يحكمون عليه -.
وتتراود إلى ذهني الآن عبارة " الجمال الداخلي"، تلك العبارة السخيفة التي نرددها دوماً و ندافع عنها، ولا أحد يصدقها. لا أحد يؤمن حقاً بالجمال الداخلي، و لم أسمع يوما أن الجمال الداخلي انتصر على المظهر الخارجي،
بالله عليكم ! اسمعتم يوماً برجل اختار زوجة لما في قلبها من جمال داخلي؟ هراء...
منكم من يريد الآن أن يمطرني ببعض الآيات والأحاديث، أرجوكم بعيدا عن مناقشة الموضوع من منظور ديني، فأنا أعلم بأن الله " لا ينظر إلى صوركم " بل لتقوى لقلوب، وأعلم بأن محمداً (صلى الله عليه وسلم) قال: " اظفر بذات الدين تربت يداك"، كل ذلك نعلمه بل هي من المسلمات في ديننا الحنيف، لكن من منا يطبقه؟
اضف لذلك هراء الشعر والنثر " والذي نفسه بغير جمال .. لا يرى في الكون جميلا "، " الجمال جمال الروح والأخلاق والأدب"، والبرامج الحوارية التي تحاول أن تقنع المشاهد أن المظهر ليس بشيء، و المنتديات و الحملات والندوات والملتقيات التي تصرف الساعات بالنقاش والحوار، وفي النهاية لا يقتنع بذلك أحد ولن يقتنع يوماً.
أليس منافقا ذلك المجتمع الذي ينتقد المظهر الخارجي ولا يحكم إلا به!
ولن أزكي نفسي صدقوني، فلا بد أنني حكمت على أحد ما يوما من مجرد النظر إليه، لكنني لا أريد أن تصيبني هذه العدوى وتصبح معياري الوحيد للحكم على البشر، لذلك قررت أن أحدثكم اليوم ، ولن أختم كلامي هذا بالعظات والحكم، فلست ممن يضعون الاستنتاجات والنظريات والحلول، فذلك ضرب آخر من ضروب النفاق، أريد فقط أن تشاركوني رأيكم وتجاربكم، هل تشعرون بما أشعر؟ هل تواجهون ما أواجه؟
أنا في انتظار ردودكم...

هناك 10 تعليقات:

  1. معك كل الحق نحن معظمنا كذلك نحكم على الناس من شكلهم و ما يلبسون من ملابس او اقنعة يضعونها على وجوههم اما جمال الداخل و الروح هو ما يبقى و يظهر فى نعامل الناس معنا ولا يختلف كون الانسان غنى او فقيرا فربما تجدى غنيا متواضعا و فقيرا متغطرسا

    ردحذف
  2. غريب!!
    كيف الفكره هاي عم تتردد على سمعي صارلها شي اسبوع!
    فعلا غريب

    على كل اهلا يا قرابه :)

    ردحذف
  3. افتكر البنات بيهتموا بالإنطباع الاول ده. بس عموما كلنا بنتئثر به وكلنا لينا اراء مسبقة في الناس قبل منتعامل معاهم.

    ردحذف
  4. خطأ ان يكون كل حكمنا معتمدا على المظهر ..ولكن خطأ أن نخرج المظهر تماما من حكمنا !!

    فالابتسامة مثلنا قد تعطينا تلميحا عن الطيبة والتواضع ..والتشميقة عن التكبر والتعالي !!

    ولابأس أيضا أن نعرف المستوى المادي والاجتماعي للشخص من مظهره فهذا يساعدنا على التعامل معه بشكل أفضل ..دون تملق أو ازدراء!!

    ومادمنا لانستطيع أن نتخلص من حكم البشر على بعضهم بناء على المظهر فكل مايتبقى علينا هو أن نتعلم ولو قليلا كيف نهتم به :)

    ردحذف
  5. hypocrisy at its best (worse)?

    I guess we fool ourselves 1st by being like this.

    ردحذف
  6. I guess I`m getting really old!

    I was looking 4 the 1st blog post of yours and I just don`t blv this is it!

    weren`t there some older ones????
    :$

    anyhow...
    I rehearsed this comment half a dozen of times in my head but still not (easy) to write it (lazim drama o haik!)

    but it is just simple,
    I`m going to stop blogging, very soon, I have said so a couple of times but keep coming back now and then but I blv this time it is IT
    -----------
    a crazy idea came into my troubled mind to send one last comment to a few special bloggers (somehow it has a more profundity than "friends" or a similar word!)


    I (drafted) a long intro to almost each of the ppl I chose to write to, but quickly abandoned the idea cause it was silly and also not warranted (again, double drama! :D)

    but I wanna say thanks, thanks to you, your posts, your courage and
    elegance in letting us into parts of your life

    and into parts of your thoughts.


    I hope u get a good (good as in the bestest ever) life coz u deserve it, and may u have the strength, all sorts of strength, to go through its downhills as well as the joy of celebrating its uphills.

    u have -& I hope u don`t mind me saying so- a wonderful soul, u might not feel totally comfortable hearing that, I don`t know, but simply one can not escape noticing this
    ;whether in your great great series or one-stand posts

    the way u grasp portions of reality and pour it into words and sentences
    it is just wonderful and catchy


    I think u have a unique style in writing, I think a lot of us on bloggers-world do!
    think the same
    ----------------------
    الله يوفقك
    :)

    ردحذف
    الردود
    1. مش عارفة كيف بدي أبدا وأرد .. ما بحاول أعمل جو دراما.. بس.. بجد.. أنا حزنت..
      كلمات الوداع شو ما كانت ( ذات شجون )..

      بس أنا ما بقدر ألومك ولا راح أقولك إرجع.. بتفهم إنه فيه حياة وأولويات ودراسة بتشغلك.. والشخص اللي كنته مبارح مش هو نفس شخص اليوم.. حتى أنا مرات بفكر أترك التدوين نهائيا.. الفكرة اللي حثتني أبدا قبل 3 سنين ما عادت تشغلني اليوم.. بس لساتني متعلقة بالناس اللي عرفتهم هون.. ولسه ضايل ببالي أشياء وبدي أحكيها..

      إنت ما بتعرف عني غير خواطري اللي هون.. حتى اسمي الحقيقي ما بتعرفه وبتعرفني باسمي المستعار.. ( مع إنه أغلب المدونين اللي بيزوروني هون بيعرفوا اسمي!! يمكن لو كنت لقيتك عالفيسبوك كان اتعرفت علي أكثر!! ).. بس رغم هيك كتبت بحقي كلمات جميلة وعزيزة ما بعرف كيف بدي أرد عليها..
      بدي أقول شكرا بس يا ترى هالكلمة مبتذلة؟ أو مش كافية؟ بس بجد شكرا..

      (wonderful soul) هاي أجمل وأروع كلمة انحكتلي وبجد أتمنى أكون هيك.. وبدي أحاول أصدق إني هيك.. وبتمنى إني أكون نظيفة من الداخل ونظيفة بتصرفاتي من الخارج وما أكون أبدا بشخصيتين أو بمكيالين..

      الكتابة كانت مفاجأة.. إني أقدر أعبر وأكتب كلمات وسطور وقصص كانت مفاجأة.. وقبل التدوين ما كنت بتصور ولا حتى بعرف إني بمتلك هيك قدرة أو شغف! بس كانت مفاجأة سارة وزاد حلاوتها التعليقات الرائعة والإيجابية من كل المدونين..

      هيثم.. شكرا.. وإلى اللقاء.. وبالتوفيق..
      يارب تسعد بحياتك.. تتيسر أمور دراستك.. وتتبارك بأهلك وأولادك..

      حذف
  7. just to let u know that I did read your reply

    :)

    I`m lost 4 words so I`ll just not add a thing

    salaaaaaaaaaaaaaaam

    ردحذف